GuidePedia

في حافلة

ركبت في حافلة فيها أربعين كرسي
وكان فيها مقعد شاغر
ركبت رحلتي أنا وحقيبتي
وأنا جالس ألتفت خلفي لأرى من معي
فلم أجد سوى أنا وحقيبتي
فتوزعنا أنا في كرسي وحقيبتي في كرسي
نظرت من النافذ كان الطريق طويل
والسائق يغني ويهذي
ألتفت إليّ قال هل مستمتع أنت معي
قلت ومن تكون قال أنا عمرك
وكل مافيك لي يشتكي
أما المقاعد فيه عمرك الذي جاء بي
وأما أيام الصبا عشر فلست في عدها تعي
والمقعد الشاغر هذا جسدك الذي تعتلي
أخذني الصمت والذهول كيف عرف بي
قال وهو يراني في حيآتي لا تعجب
وأنت في رحلتي تحمل راحلتي
إبيض شعرك وتحمل بيديك أجلي
قلت بل حقيبتي قال أفتحها
ستجد فيها أعمالك وكفني
هجست الخيفة في قلبي
أرحلة العمر هكذا تمضي
وأنا لم أعرفها وأعي
قلت له توقف أن كنت رحلتي
قال إن شئت أنظر إلى توقفي
فلم يبقى إلا أن ترى كل قسوتي
لقد إستمتعت وأنت تنظر من نافذتي
ولهوت في ملذات الدنيا ولم ترعى قافلتي
هي في صحراء وأنت عن حرها ملتهي
أعدت لك قبراً فيها الملذات تختفي
والأهل والأحبة تركوك فما بهم تلتقي
هل تأمرني أن أتوقف وتعلم آخر رحلتي
قلت لا دعني أصحح غلطتي
وأنزل عن كبوتي وأملئ حقيبتي
كنت ضرير غفلتي فأخذت كل سرعتي
هذا كان في حاجتي سأعطيه ساعتي
وتلك كنت خطيئتي سأعدل بها زلتي
وهؤلاء طلبوا نجدتي سأسعفهم بصحوتي
وآخرين ظلمتهم كيف أنجو من ظلمتي
سأعترف وأعتذر لعلي أجد مسألتي
والمال هذا من حرام هو في يدي
سأرده وأرتاح من حسرتي
آه ماذا جنيت بأسرتي في نصحها سكينتي
قلت له هل لك أن ترجع برهة في مدينتي
قال هيهات هنا يا عزيزي آخر محطتي
فنزلت محمولاً من حافلتي وقد ضاقت غرفتي
آه يا حافلتي بسرعة إنتهت رحلتي
ها قد جاءت النهاية ودقة ساعتي

بقلم           موسى العقرب
العراق

المشاركات الشائعة

﴿ الخَيرُ في الحبِّ ﴾ ✍ الشاعر فؤاد زاديكى

الخَيرُ في الحبِّ أنْ يسُودَ الحبُّ قلبًا نِعمةٌ إنَّهُ يُرضِي إلهَ العالَمِينْ منطقُ الحُبِّ انفِتاحٌ دونما وَجهِ تَعكيرٍ على نَحوٍ حزِ...

 
Top