GuidePedia

سجل  أنا  عربي

رحمك  الله  يا  سيدي  ..... محمود  درويش

كم  حلمي  كبير  و  حقير
في  الوطن  العربي

سجل  أنا  عربي

كم  أنا  ........  رخيص
يبيع  ويشتري  فيني  الغريب  ........  في  الوطن
العربي

كم  أنا  ..........  تعيس  و  بلا   هدف  في الوطن
العربي

كم  أنا  فاشل  و  حقير  و جبان  في
الوطن  العربي

سجل  أنا  مسلم  وعربي

سجل  كم  ........  تعبنا   أنا  .......  و
أبي

سجل  كم  ..........  تشردنا  وضعنا  و تعذبنا
في  الوطن  العربي

سجل  كم  من  نسائاً  ..........  قد  باعوهم 
في  الوطن  العربي

وكم  من  أوطانٍ  بعنا   للغريب .......  من
الوطن  العربي

سجل  أنا  عربي  ..........  وقد  بعت  من  أجل
لقمة  خبز  
بيتي  و إبني   و  تاريخي  و وطني  مع  شعري
و كتبي

سجل  أنا  عربي

كم  أكلت  من  القمامة  ............  كي
أعيش  فقط

سجل  ..........  قد  ضاع  يومي  مع  ذكرياتي
و غدي

سجل  كم  ضاع   ...........  من أباً   مع
الولدي

سجل  كم  من  سافلٍ  ..........  لتلك  الإمرأة
قد  ....... جلدِ

و كم  جاء  من  شبحٍ   ..........  لشيخِ
مقلدِ

سجل  أنا   عربي

سجل  كم   بكت  إمي  على  فراقي
و كم  صرخت  في  بعدي  ...........  يا
كبدي

سجل  أنا  عربي

وقد  بعتُ  و  أحرقتُ  و سرقتُ  و إغتصبتُ
من  أخي  العربي

كم  أنا  ..........  مأدبي
 
لو  بقيت  حياً  ..........  للأن  .  يا  سيدي
محمود  درويش

لقلت ...........  إحمل  جنازتي  نحو
البعيد
قبل  أن  أرى  ..........  بأن  متُ  برصاصة
العربي

قبل  أن  تصبح  جثتي   حزينة  .........  من
عجبي

فسجل  أنا  عجمي  ..........  أنا  أجنبي غريب
و  مسلم  بديانتي
أبكي  على  جثتي  ..........  من  تهوري
و شغبي

سجل  أنا  ............  عربي

فمنزلي راح  يضاهي  بسكونه  ........ قلعة
الحلبِ
فليس  حلمي  أن أسكن  في  القصور المزغرفةِ
بالذهبِ
ليس حلمي  سلطة  و  الجاه
و الغناء  و  الرقص ........ و الطربِ

أو  أكون  ............  سجان
ظالم من  غضبي

وليس   حلمي إختراع  الذرة
وإكتشاف  الكوكبِ

و لا   حلمي  أملك  النساء  بمال  الحرام
كذئبِ
وليس  الحرية  من أجل  الضياع  و  هدم
الإنسان  و سقوط الأخلاق  في
التربِ

بل حلمي  كان  .......  و ما زال

ذاك  المنزل الذي  لم  يكتمل بنائه  من
جربِ
كان حلمي  الوحيد
بسوريا   في  منطقة  عفرين هو  إكتمال  منزلي
فسقط  في  الرسبِ

و سقط  حلمي  بحضن  الشيطان ليموت .  عندما  سقطت
أخلاق  .........  البشر   و  بقي  وفاء
الكلبِ
فأصبحت  أنا  متجمداً   كحجر  القبور  بغربتي
مع  جرحي  العميق  بحلمٍ  ........ ثقفه
كثير  الثقبِ

هو منزل  الشاعر  مصطفى محمد كبار   .  حتى إسمي
من  إسم  الرسول   قد  أحرقوه  مع
عتبِ
هذا  المنزل  الوحيد  في  هذه 
الدنيا   هو  حلمي  هو  دعائي
لربي
هي  هذه  ......  الحجارة  فقط .
هذا  كل ما  أملك  بسوريا
و في الدنيا  بزمانٍ  ...........  وجهه  قبيح  و
عصبي

حلمي  بعض الحجارة  و  لا  أملكها
كم  حلمي  كبير  و  حقير  و  صعب  التحقق
في  الوطن  العربي  ؟

صورة حلم  ........  لذكرى  فقط 
في قرية  بعدنلي  عند  القبور  ........  بجانب
قبر  أجدادي  .......  و  أبي

فحتى  مع  الميتين  منعوني  أن  أسكن بقصدتي
بمذهبي

يا  لعار  الميتين  ..... يا  أيتها
الحجارة

سجل  أنا  عربي

سجل  بأني  ............  لا  شيء  في  زمن
البشر
سوى  ............  جثة
محترقة  بزمن  الجهل  والتقلب  و  النفاق
و  الكذبِ
سجل  كما  ..........  يحلو
لك  ؟
مصطفى محمد كبار     ...   1\8\2020

المشاركات الشائعة

﴿ الخَيرُ في الحبِّ ﴾ ✍ الشاعر فؤاد زاديكى

الخَيرُ في الحبِّ أنْ يسُودَ الحبُّ قلبًا نِعمةٌ إنَّهُ يُرضِي إلهَ العالَمِينْ منطقُ الحُبِّ انفِتاحٌ دونما وَجهِ تَعكيرٍ على نَحوٍ حزِ...

 
Top